September 27, 2017New Intel Server System Read more
join  our mailing list
to get our latest updates

 
 

EDUCATIONAL TECHNOLOGY FORUM 2016



 استضافت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان منتدى التكنولوجيا التعليمية: خبرات ومكتسبات، الذي رعاه وزير التربية الياس بو صعب  ممثلاً برئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر وشارك في تنظيمه الهيئة التربوية للتكنولوجيا التعليمية، وحضره رئيس جمعية المقاصد الاسلامية الخيرية المهندس أمين الداعوق، والأمين العام للمدارس الانجيلية الدكتور نبيل قسطا وممثلون عن اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة وحضره أكثر من مائتي مندوب عن المدارس الخاصة و الرسمية في لبنان ومهتمون.

قدّمت حفل الافتتاح السيدة مارلين مهنا وتكلّم فيه الأمين العام الأب بطرس عازار مرحباً ومحدداً أهداف المنتدى، والسيدة هدى يونان مدير عام شركة مايكروسوفت في لبنان عن التكنولوجيا كثورة اقتصادية رابعة في العالم، والسيد روبرت سبيد مدير شركة Promethean العالمية في الشرق الأوسط عن أهمية البرامج التكنولوجية لتعزيز التعليم بصورة تفاعلية، والسيدة ليليان رزق ممثلة شركة Triple C عن وجوب الشراكة الفاعلة بين القطاعين الخاص والعام لانجاح استخدام التكنولوجيا في التعليم.

كما تكلّم الأستاذ عماد الأشقر ممثلاً راعي المنتدى مؤكّداً" على ان التكنولوجيا تساهم في تحويل النموذج التعليمي التقليدي المغلق إلى بيئة مرنة ومفتوحة تسهم في التعلّم مدى الحياة...".

وأعتبر الأشقر: "أننا نواجه تحوّلاً غير مسبوق نحو نوع جديد من بيئات التعلم، والكل مدعو للبدء بعملية التغيير في أساليب التعلم و التعليم الحديثة للتناغم مع متطلبات الحياة والعمل في الألفية الثالثة...".

وبعد حفل الافتتاح تمّ اطلاق الصف التفاعلي ثمّ انعقدت الجلسة الحوارية الأولى حول الـمناهج التفاعليّة بإدارة السيدة بوليت عساف، وقد تحدّث فيها عن هذه المناهج الدكتورة ندى عويجان رئيسة المركز التربوي للبحوث و الانماء مقدّمة مفهوم المركز وخطته لاصدار مناهج تفاعلية.

كما عرض كل من السادة: داني عواد مدير التطوير التربوي في Triple C، ورولا شهاب متى مسؤولة القطاع العام في مايكروسوفت في لبنان وربيع بعلبكي رئيس الجمعية اللبنانية للمعلوماتيين المحترفين عن الخبرات والحلول التي تقدمها شركاتهم وتتماشى مع أهداف المنتدى.

وفي الجلسة الحوارية الثانية: خبرات المدارس ومكتسباتها، والتي ادارها السيد ايلي صعب مدير التكنولوجيا التعليميّة في مدرسة سيّدة اللّويزة تحدّث كل من الأب شربل حدّاد، رئيس مدرسة سيّدة اللّويزة – زوق مصبح، السيّدة عدلا شاتيلا، مديرة شؤون تكنولوجيا الـمعلومات في جمعيّة الـمقاصد الإسلاميّة، الأب أندريه ضاهر، مدير الـمدرســة الأنطونيّة الدّوليّة – عجـلـتون، الســــيّدة نايلة ضعون، مــديـــرة مــدرسة الثــلاثــة أقمــار -  Eduvation، د. مـحمود شهاب، الـمدير الأكاديـمي لـتكنولوجيا التعليم في مدرسة ال International College مقدمين خبراتهم وتجاربهم انطلاقاً من خارطة طريق تستند إلى خمس نقاط أساسية هي: الرؤيا والأهداف، البنية التحتية والأدوات، تقييم المجتمع المدرسي وتحليل البيانات والتطوير المهني والتعليمي، التطبيق ومراقبة المسار وتقييمه من أجل الاستمرارية، وأخيراً المحتوى الرقمي والتفاعلي.

تخلَّل الجلستين مناقشة بين المشاركين ومقدمي المداخلات.

يوم الخميس 9 حزيران 2016, عقدت ندوة صحافية بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، للإعلان عن توصيات منتدى "التكنولوجيا التعليمية: خبرات ومكتسبات"، شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي الخوري عبده أبو كسم، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار الأنطوني، وباسم الهيئة التربوية للتكنولوجيا التعليمية مدير التكنولوجيا التعليمية في مدرسة سيدة اللويزة ايلي صعب، رئيس الجمعية اللبنانية للمعلوماتيين المحترفين ربيع بعلبكي، ومدير التطوير التربوي في  Triple C  داني عواد، في حضور اعلاميين ومهتمين.


For Event Photos: Photo Gallery